أعلان الهيدر

الجمعة، 7 سبتمبر 2018

الرئيسية قسم طب الأطفال ( Pediatrics ) بكلية الطب البشري جامعة طرابلس

قسم طب الأطفال ( Pediatrics ) بكلية الطب البشري جامعة طرابلس



طب الأطفال ( Pediatrics ) 

طب الأطفال :
يُعرّف طب الأطفال ( Pediatrics) على أنّه أحد فروع الطب التي تهتم بصحة الأطفال منذ الولادة حتى سنّ المراهقة، ولا يقتصر طب الأطفال على علاج الأمراض التي تصيب الأطفال، كالأمراض المزمنة والأمراض الحادّة فقط ، بل ويقوم أيضا على تقديم النصائح التي تساعد على الوقاية من الأمراض والحفاظ على صحتهم وسلامتهم، وكذلك تقديم النصائح للوالدين حول رعاية أطفالهم عامة والأطفال الرضّع خاصة، ويُركّز طب الأطفال على أهميّة الرضاعة الطبيعيّة، ومراقبة نمو وتطور الأطفال، وقدراتهم العقليّة، واكتسابهم للمهارات، وقدرتهم على التواصل مع باقي أفراد المجتمع .

تخصصات أطباء الأطفال :
يتفرّع طب الأطفال إلى عدد من التخصصات،  بحسب ما تستدعيه الحالة الصحيّة للطفل، وفي ما يلي بيان لبعض أنواع تخصصات طب الأطفال :
  • طبيب الأسنان: ينصح بزيارة طبيب الأسنان المختص برعاية الأطفال خلال مدّة زمنيّة لا تتجاوز الستة أشهر من لحظة بروز أول أسنان الطفل الرضيع، وذلك ليقوم الطبيب بالتأكد من سلامة نمو الأسنان، و تقديم بعض النصائح للأم حول الطريقة الصحيحة لرعاية أسنان الأطفال ، وتنظيفها لمنع تشكّل التسوّس .
  • طبيب العيون: يتمّ إجراء أول فحص لعيون الجنين في غرفة الولادة للتأكد من سلامتها واستجابتها للضوء ، وفي حال الشك بوجود مشكلة صحيّة يتمّ توجيه الأهل لزيارة أحد أطباء العيون الأكثر اختصاصاً، ليقوم بعمل الفحوصات الطبيّة المتخصصة والشاملة .
  • الطبيب النسائيّ : يُنصح بزيارة الطبيب النسائيّ ( Gynecologist) عند بلوغ الفتيات الفترة العمرية التي تتراوح ما بين 13-15 سنة، لمناقشة بعض المواضيع المتعلّقة بصحة الفتيات مثل الدورة الشهريّة، وأعراضها، وبعض المواضيع الأخرى المتعلّقة بصحة الجهاز التناسليّ لديهنّ .
  • طبيب الحساسيّة : قد يقوم طبيب الأطفال بتوجيه الأهل لزيارة الطبيب المختص بأمراض الحساسيّة في حال إصابة الطفل بأحد الأمراض التحسسيّة مثل الربو، وكذلك في حال المعاناة من تكرار النوبات التحسسية وذلك لتحديد العلاج المناسب.
  • طبيب الغدد الصماء : يقوم طبيب الأطفال بتوجيه الأهل لزيارة أحد الأطباء المختصين في الغدد الصماء في حال الشك بإصابة الطفل بأحد أمراض الغدد الصماء، مثل أمراض الغدّة الدرقيّة، والغدّة الكظريّة، ومرض السكريّ من النوع الأول . 
  • طبيب المشاكل الجلدية : قد يتطلب الأمر مراجعة طبيب الأمراض الجلدية في حال معاناة الطفل من بعض المشاكل الجلدية الوراثية، وكذلك في حال الإصابة بحب الشباب وبعض المشاكل الجلدية الأخرى التي تظهر عند البلوغ بسبب التغيرات الهرمونية .

أمراض الأطفال و إصاباتهم :
هناك العديد من الأمراض التي يمكن ان تُصيب الأطفال، منها ما لا يمكن تجنب حدوثه، مثل: التهاب اللوزتين وعدوى الأُذن، وغيرها من المشاكل الصحية الشائعة، ومنها ما يمكن تجنّبه من خلال حصولهم على المطاعيم بشكلٍ منتظم وتحت إشراف الطبيب المختص، هذا ويجدر بيان أنّ مشاكل الأسنان التي قد يُعاني منها الأطفال بما فيها التسوّس يمكن محاولة تجنّبها من خلال الحرص على سلامة أسنانهم وتنظيفها بشكلٍ مستمر، وتجدرالإشارة إلى وجود بعض المشاكل الصحيّة الناتجة عن بعض التشوهات الخلقيّة المختلفة، مثل تشوهات القلب والتي قد لا تظهر في بداية عُمُر الطفل، والشفة الأرنبيّة ( Cleft lip)، وغيرها من الأمراض المختلفة .
و لذلك يجب على الأهل الحرص على تجنّب تعرّض أطفالهم إلى الإصابات المختلفة، مثل الحروق، والجروح، ومشاكل الاختناق، والغرق ، كما يجب الحرص على ارتداء الأطفال الخوذة الواقية أثناء ركوبهم الدراجات، ووضع حزام الأمان عند ركوب السيارة، وتجهيز السيارة بالمقاعد المخصّصة لهم، ويجب على الأهل أيضاً توفير بيئة آمنة للأطفال، لمنع حدوث بعض الإصابات والحوادث الخطيرة التي لا تزال إلى الآن تحدث بنسب عالية، مثل الاحتراق بسبب لمس الموقد، أو الأواني الساخنة، أو ابتلاع معدّات التنظيف المنزليّة، أو الغرق في أحواض السباحة .
يتم التشغيل بواسطة Blogger.